انتاج المكرونة للتصدير من مصر

تصدير المكرونه من مصر يرجى التواصل : 01066855512

تصدير مكرونة بمصر
تصدير مكرونة بمصر

وسنعرض فيما يلى تسلسل كامل لخطوط التشغيل و الأنتاج في أحد خطوط الأنتاج المستمر :-

بعد أن تنقل خطوط النقل الحديثة المادة الخام إلى خطوط الأنتاج يقوم جهاز التلقيم بالمكبس بمهمة دفع جرعات منظمة ومقننة من المادة الخام ( دقيق أو سمولينا ) والمــــاء ( أو الماء وصفار البيض أو البيض الطازج )

إلى المعجن حيث يتم خلط المكونات جيداً و ترحيلها من بداية المعجن إلى نهايتة في زمن يتراوح من 7 : 15 دقيقة ( حسب طراز هذا المعجن ) وهنا تصبح الخلطة متجانسة تماماً .

وعند نهاية المعجن توجد فتحة في القاع تعلو بريمة وسلندر الكبس حيث تخرج العجينة القادمة لتسقط في بريمة وسلندر الكبس لتدفع في تيار مستمر إلى رأس الماكينة أو الفورمة لتكبس بقوة هائلة ( 3000 رطل / البوصة ) على الفورمة لتشكل نتيجة مرورها من بلوف الفورمة و بهذا تتشكل المكرونة العقل المطلوبة .

تخرج عجينة المكرونة من أسفل الفورمة على هيئة أنابيب لتقابلها سكينة أحادية أو ثنائية أو رباعية الأسلحة تدور في وضع أفقي وتلامس أطرتف اسلحتها سطح الفورمة من أسفلها تلامساً بسيطاً لتقطع هذة الأنابيب إلى عقل وعند عملية التقطيع يسلط تيار من الهواء لإحداث ما يعرف بالتشميع حتى تكون العجينة قابلة للقطع بأسلحة سكينة القطعية .

تتساقط حبيبات المكرونة على هزاز التشميع ويعتبر هذا الهزاز أول مراحل التجفيف ففي هذة المرحلة تنزع من المكرونة كمية مقدارها 1 : 2 % من محتواها الرطوبى و من أهم فوائد هذة المرحلة تنشيط الماء وتحريكة في المكرونة الطرية حتى يسهل التعامل معه ونزعة في مراحل التجفيف التالية ويتكون الهزاز من شراع إستانلس ستيل مثقب ويتحرك حركة ترددية ويدفع من أسفلة تيار من الهواء من ثقوب هذا الشراع متخللاً حبيبات المكرونة التى تتحرك بفعل الأهتزاز من بداية الشراع حتى نهايتة والهزاز مقفل من الجوانب منعاً لسحب الأتربة ولتوجية تيار الهواء إلى الشراع .

ونظراً لأهمية هذا الهزاز فقد أهتمت بتطويرة بعض الشركات مثل شركة بوهلر التى حولتة إلى مجفف إبتدائى بزيادة عدد الشراعات وتزويدة بسربنتينة مياة ساخنة وجعلة معزولاً تماماً ومقفلاً وزودتة بأجهزة تحكم حرارى ورطوبى حديثة .

فتنتقل حبيبات المكرونة بعد خروجها من هزاز التثميع إلى المجفف الأولى أما بواسطة سيور ناقلة كما في خطوط شركة ديماكو الأمريكية أو بواسطة سواقى القواديس .

في طريقة النقل بالسيور يحمل السير الناقل للمكرونة إلى سير أخر يعرف بالسير المناول الذى يلقى بحبيات المكرونة إلى جهاز الفرد أو الفراش.

وفي طريقة النقل بسواقى القواديس تُحمل المكرونة لتلقى بها الساقية في جهاز الفرد مباشرة وهو الجهاز الذى يقوم بفرد المكرونة على سطح الحصيرة الأولى لضمان أن تكون المكرونة على هيئة طبقة متساوية السمك وتغطى معظم سطح الحصيرة لرفع كفاءة التجفيف وضمان عدم تعجن حبات المكرونة وفقدها لشكلها .

وفي المجففات الزوجية الحصائر يتم التلقيم على الحصيرة الأولى العلوية من عند نهاية المجفف كما في مجففات خطوط ديماكو الأمريكية وفي المجففات الفردية الحصائر يتم التلقيم على الحصيرة العلوية الأولى من عند بداية المجفف تنتقل حبات المكرونة من حصيرة إلى حصيرة تليها بأن تلقي كل حصيرة بما عليها على الحصيرة الأخرى بفعل الحركة المعكوسة للحصائر وبذلك تظل المكرونة متحركة من أول المجفف إلى نهايتة مروراً بكل الحصائر إلى أن تلقى بها الحصيرة الأخيرة على هزاز التفريغ وخلال حركة المكرونة في المجفف بهذا الشكل تكون قد تعرضت لتيار من الهواء الساخن في دورات هوائية محددة المسار تتخلل حبات المكرونة عبر نسيج الحصائر لإحداث عملية التجفيف ونزع قدر من المحتوى الرطوبى و طرد كمية الرطوبة الزائدة من المجفف بواسطة شفاط طرد الرطوبة .

تنتقل المكرونة بعد ذلك بنفس وسائل النقل إلى المجفف النهائى والذى يشبة المجفف الأول فى بنيانة ونظرية عملة ولكن يختلف في الطول أو عدد الحصائر مع إختلاف جوهرى واضح في عدد المراوح والمسطح المشبع بسربنتينيات المياة الساخنة وبالتالى يختلف زمن التجفيف في المجفف النهائي عن الأولي لخطوط إنتاج العقل .

وعلى سبيل المثال فإن زمن المجفف الأولي لخطوط إنتاج العقل الأمريكية 35 دقيقة في حين تصل هذه الفترة في المجفف النهائي خمس ساعات وخمسة وعشرون دقيقة ليكون زمن التجفيف الكلي 6 ساعات تقريباً .

تخرج المكرونة من المجفف الثانوي وهي تامة التجفيف ( 12 % رطوبة ) وقد استخدمت بعض الشركات مثل بوهلر السويسرية مرحلة تالية لعملية التجفيف وهي التبريد Cooling وأضافت إلى الخط جهاز يعرف Cooler وهو يشبه إلى حد ما المجفف الأبتدائى أو السمهندى ولكنة مزود بسربنتينات مياة باردة مع مراوح لدفع الهواء البارد إلى حبات المكرونة لخفض درجة حرارتها التى أكتسبتها بفعل عملية التجفيف لتخرج وهى على درجة حرارة مقابلة لدرجة حرارة غير الأنتاج أو أقل .

وقد أكسبت عملية التبريد هذة حبات المكرونة بريقاً وصلابة ملحوظة

وبعد عملية التجفيف أو التبريد تنتقل المكرونة بواسطة سواقى القواديس إلى خزنات تخزين المنتج النهائي ليكون معد للتغليف بواسطة أجهزة إخراج مثبتة عند أقماع خزنات المكرونة يتم نقل المكرونة بواسطة سير ناقل أسفل هذة الخزانات إلى قسم أو ماكينة التغليف لتبدأ عملية تغليف المكرونة في صورتها النهائية .

تصدير المكرونه من مصر يرجى التواصل : 01066855512